موقع د / منال حسن
مرحبا بكل الزوار في موقع د / منال على حسن ..............

موقع د / منال حسن


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نفيد الطالبات كلية التربية بأنه تم افتتاح الموقع الأكبر الجديد و الذي هذا المنتدى هو فرع من تفرعاته و المواد الدراسية تكون فيه و للدخول عليه من الرابط التالي http://drmanalhasan14.ucoz.com/

شاطر | 
 

 مجموعة تماضي المفهوم العام للتخطيط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ورده



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 03/11/2012

مُساهمةموضوع: مجموعة تماضي المفهوم العام للتخطيط   السبت نوفمبر 03, 2012 5:53 pm

المفهوم العام للتخطيط :

وهو أسلوب أو منهج يهدف إلى حصر الإمـكانات المـادية والمـوارد البشرية المتوفـرة ودراستها وتحـديد إجـراءات الاستفادة منها لتحقيق أهداف مرجوة خلال فترة زمنية محددة.

مفهوم التخطيط لإعداد الدروس :

عملية تحضير ذهني وكتابي يضعه المعلم قبل الدرس بفترة كافية ، ويشتمل على عناصر مختلفة لتحقيق أهداف محددة .

أهمية التخطيط للدرس:

يجعل عملية التدريس متقنة الأدوار وفق خطوات محددة منظمة ومترابطة الأجزاء وخالية من الارتجالية والعشوائية محققة للأهداف الجزئية .

يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة المحرجة .

يسهم في نمو خبرات المعلم المعرفية أو المهارية .

يساعد على رسم وتحديد أفضل الإجراءات المناسبة لتنفيذ الدروس وتقويمها .

يعين على الاستفادة من زمن الدرس بالصورة الأمثل .

يسهم التخطيط في التعرف على مفردات المقررات الدراسية وتحديد جوانب القوة والضعف فيها ، وتقديم المقترحات لتحسينها .

يعين المعلم على التعرف على الأهداف العامة والخاصة وكيفية تحقيقها.

يساعد المعلم على اختيار وسيلة التعليم المناسبة وإعدادها .

أنواع التخطيط :

التخطيط بعيد المدى: وهو التخطيط الذي يتم لمدة طويلة كعام دراسي .

التخطيط قصير المدى: وهو التخطيط لفترة قصيرة كالتخطيط الأسبوعي أو اليومي .

العناصر الرئيسة لخطة الدرس :

1/ موضوع الدرس ، ومن أهم ضوابطه أن يكون :

ـ جزءاً من المقرر المدرسي وملائماً للزمن المخصص للحصة .

ـ حلقة في سلسلة موضوعات تم تخطيطها بطريقة تتابعية .

2/ أهداف الدرس ، ومن أهم ضوابطها أن تكون :

ـ مرتبطة بالأهداف العامة للتربية وللمرحلة وللمادة.

ـ اشتمالها على المجالات الرئيسة للأهداف وهي : ( المجال المعرفي ـ المجال الانفعالي ـ المجال النفس حركي ) وبصياغة أخرى ، ( معرفية ـ مهارية ـ وجدانية ) .


أن تصاغ عبارات الأهداف صياغة سلوكية صحيحة ( أن + فعل إجرائي + الطالب + وصف الخبرة التعليمية المراد إتقانها من قبل الطالب ) .

مثال : أن يعرب الطالب ( أعجبني محمد خلقه ) ، إعراباً تاماً .

3/ المدخل للدرس ( التمهيد ) ، ومن أهم ضوابطه .

ـ أن يكون مشوقاً ومتنوعاً تتضح من خلاله أهداف الدرس وبصورة جلية .

ـ أن يربط بين الدرس القائم السابق .

4/ محتوى الدرس ( ما سيدرسه المعلم ) ، ومن ضوابطه :

ـ أن يسهم في تحقيق أهداف الدرس .

ـ أن يشمل الموضوع بصورة متوازنة بما يتلاءم مع زمن الحصة

ـ أن يشتمل على موضوعات واضحة وصحيحة ( أرقام ، تواريخ ، أسماء ) .

ـ أن تكون عناصره مرتبة ترتيباً منطقياً ومستمدة من مصادر تتسم بالثقة.

ـ أن يشتمل على جوانب تتعلق بالقيم والمبادئ الإسلامية ) .

5/ النشاطات ، (أساليب المعلم في التدريس ، ونشاطات الطالب للتعلم) ومن ضوابطها :

ـ أن تكون متنوعة فلا تقتصر على طريقة أو أسلوب دون آخر .

ـ أن تتسم الطرق بالناحية الاستقصائية وحل المشكلات.

ـ أن تراعي الفروق الفردية للطلاب وذات مستويات مختلفة.

ـ أن تشتمل على نشاط عملي في الصف .

ـ أن تكون مرتبطة بموضوع وأهداف الدرس .

6/ الوسائل والأدوات التعليمية ، ومن ضوابطها :

ـ أن تكون ملائمة لموضوع الدرس ولمستوى الطلاب.

ـ أن تسهم في تحقيق أهداف الدرس وتوضيح المحتوى بفاعلية .

ـ أن تكون متنوعة ومبتكرة وتشجع الطلاب على استخدامها.

7/ الكتاب المدرسي والمواد المرجعية ، ومن ضوابطها :

ـ أن يستخدم الكتاب لتنمية القدرة على النقاش في حجرة الصف .

ـ أن يستخدم الكتاب المدرسي لأداء الواجبات الصفية .

ـ أن يستخدم الكتاب في طرق حل المشكلات ، كالتوصل لحل سؤال هام .

ـ أن تكون القراءة المرجعية ملائمة لقدرات الطلاب واستعداداتهم .

ـ أن تكون القراءة المرجعية موثقة و متصلة بأهداف الدرس .

8/ التقويم .

وعلى ضوئه يتم تحديد مدى نجاح أو فاعلية خطة التدريس المطبقة .

ومن أهم ضوابط عملية التقويم :

ـ أن يكون التقويم مرتبطاً بأهداف الدرس .

ـ أن تكون وسائل التقويم متنوعة ( شفهي ، تحريري ، موضوعي ، مقالي ).

ـ أن يتم التقويم من خلال أسئلة رئيسة .

ـ أن يقيس المعلومات الحقائقية و المهارات والاتجاهات .

الواجب المنزلي كجزء من التقويم :

وهو تكليف من المعلم للطالب بغرض تثبيت الخبرة في ذهنه وربطه بالمادة الدراسية لوقت أطول ، ومن أهم ضوابطه :

ـ أن يسهم الواجب في تحقيق أهداف الدرس .

ـ أن يكون متنوعاً في موضوعاته واضحاً ومحدداً في أذهان الطلاب .

ـ أن يساعد الطالب على التعلم بفاعلية ويحفزهم على الاطلاع الخارجي.


اسماء الطالبات:
ابتسام ضويمي العنزي
تماضي حميد العنزي
اميره محمد المطيري
دﻻل عبدالله العنزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مجموعة تماضي المفهوم العام للتخطيط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د / منال حسن :: اعمال الطالبات :: اعمال الطالبات-
انتقل الى: