موقع د / منال حسن
مرحبا بكل الزوار في موقع د / منال على حسن ..............
موقع د / منال حسن
مرحبا بكل الزوار في موقع د / منال على حسن ..............
موقع د / منال حسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع د / منال حسن


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نفيد الطالبات كلية التربية بأنه تم افتتاح الموقع الأكبر الجديد و الذي هذا المنتدى هو فرع من تفرعاته و المواد الدراسية تكون فيه و للدخول عليه من الرابط التالي http://drmanalhasan14.ucoz.com/

 

 بناء و تطوير المنهج - المستوى الرابع فيزياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د منال حسن
المديرة العامة للمنتدى
المديرة العامة للمنتدى
د منال حسن


المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

بناء و تطوير المنهج - المستوى الرابع فيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: بناء و تطوير المنهج - المستوى الرابع فيزياء    بناء و تطوير المنهج - المستوى الرابع فيزياء  Emptyالأحد أبريل 15, 2012 12:57 am

بناء و تطوير المنهج - المستوى الرابع فيزياء

المراجع الأساسية :
1- مها العجمي - المناهج الدراسية 2005 .
2- حلمي أحمد الوكيل - أسس بناء المنهج و تنظيماتها 2007 .

* مفردات المقرر : تطور المنهج - أسس بناء المنهج - مكونات المنهج - الأنشطة التعليمية - أساليب التقويم .

أنواع تنظيميات المنهج .

تقويم الأداء .

الأختبار النهائي 50 درجة .

الأنشطة المكلف بها الطلاب 20 درجة .

الاختبار النصفي 30 درجة .


انواع وتنظيمات المناهج
·
منهج المواد الدراسية
· منهج النشاط
· المنهج المحوري
· منهج الوحدات الدراسية
منهج المواد الدراسية التعليمية

هناك انواع كثيرة من المناهج ومنها المنهج التكنولوجي الذي يستخدم عن طريق الانترنت وهناك المنهج المبرمج ويستخدمة في التعليم المبرمج وهناك المنهج الخفي المستتر أي يكون متضمن خلال فقرات معينة في الدروس وهناك المنهج الرسمي الذي ينفذ عن طريق نشرات رسمية تأتي عن طريق جهات رسمية من قبل وزارة التربية مثلا على شكل كتيبات وغير ذلك لكن ساقتصر الحديث عن انواع ثلاثة فقط هي:
· منهج المواد الدراسية
· منهج النشاط
· المنهج المحوري
علما آن لكل منهج تنظيم معين لذلك سميت بتنظيمات المناهج

منهج المواد الدراسية التعليمية
هومنهج له اكثر من نوع ومنها منهج المواد الدراسية المنفصلة كما قائم في مناهجنا في سورية
فلدينا مواد دراسية منفصلة عن بعضها البعض : علوم – فيزياء – كيمياء – لغة علربية – لغة انكليزية .....
لذلك سمي منفصلا وبعد فترة قام المختصين بتطوير المنهج واخال بعض التعديلات عليه واصبح لديهم منهج اطلق عليه منهج المواد المترابطة أي يمكن آن ندرس المواد الاقرب تخصصا في كتاب واحد مثل كتاب العلوم العامة: يضم قسم علوم طبيعية وقسم الفيزياء وقسم الكيمياء وكذلك الامر بالنسبة للاجتماعيات يتضمن تاريخ وجغرافية وتربية وطنية وقد اتى هذا المنهج كتطوير لمنهج المواد المنفصلة
ثم اصبح لدينا منهج خاص بالمواد الادبية واخر بالمواد العلمية آو التطبيقية واصبح هناك دمج اوسع
يطبق منهج المواد المنفصلة في سورية وفي الوطن العربي وفي اغلب الدول النامية وذلك لسهولة اعداده وتطويره ووضعه وتقويمه
فنحن لدينا كتاب ونحن ملتزمون بمافيه من معلومات ونقيس مقدار هذه المعلومات عند الطلاب

منهج النشاط
يعتمد هذا المنهج على طريقتين في التدريس هما
· طريقة حل المشكلات
· طريقة المشروعات
ويركز هذا المنهج على نشاط التلميذنفسه ويمشي وفق ميول التلاميذ واهتماماتهم
في هذا النوع من المناهج يجب اخذ اراء التلاميذ حول ما يودون دراسته واخذ المواضيع التي يريدونها وتحويلها آلي وحدات دراسية
· عيوب منهج النشاط
- لايخطط مسبقا مثل منهج المواد الدراسية
- قد يؤدي آلي الفوضى في العملية التعليمية
- يحتاج آلي امكانات مادية كبيرة وتأهيل للمدرسين
- قد يؤدي آلي الفوضى في الامتحانات وتقويم التلاميذ
· حسنات المنهج النشاط
-مراعاة الفروق الفردية عند التلاميذ
- أعداد معلمين قادرين على تنفيذ مشروعات التلاميذ
- تحديد المشروعات والتخطيط لها بشكل جيد من واقع حياة التلاميذ
- تعديل المشروعات بشكل دائم بما يناسب سوق العمل ومقتضيات التنمية

المنهج المحوري

هو منهج يوفق بين منهج المواد الدراسية الذي يركز على المادة العلمية ومنهج النشاط الذي يركز على التلميذ وميوله ونشاطه
والمنهج المحوري يعتمد على التلاميذ ولايهمل المادة الدراسية وهو مجموعة الخبرات والمعلومات الشاملة التي يكتسبها التلاميذ والمتعلقة بحاجاتهم ومشكلاتهم العامة المشتركة بهدف اشباع هذه الحاجات والوصول آلي حلول لما يعترضهم من مشكلات ومواقف
وهويراعي ميول وحاجات ومشكلات التلاميذ وبنفس الوقت يركز على المادة العلميةاي يقوم باعداد التلاميذ اكاديميا ويتضمن المنهج المحوري برنامجين هما:
· برنامج عام - تربية عامة –
· برنامج خاص – تربية خاصة-
- البرنامج العام :
يركز على حاجات التلاميذ المشتركة ويراعي اهتمامات التلاميذ وحل مشكلاتهم وقد تتعلق مشكلات التلاميذ بالمجتمع آو البيئة آو ما يحيط بالتلاميذ
- البرنامج الخاص :
يركز على المواد الدراسية التي سيتخصص بها الطالب حيث يطلب من الطالب اختيار بعض المواد لكي يتخصصبها مواد اختيارية
أي نعد الطالب اولا بشكل اساسي ونغرس فيه اساسيات معينة ليكون مواطن صالح في المجتمع ثم ننتقل آلي اعداده بشكل خاص وهو آن نطلب منه آن يختار بعض المواد التي يريد آن يتخصص بها مستقبلا
- ومن الافضل تسمية المنهج المحوري بالبرنامج المحوري لانه يأخذ مشكلات التلاميذ محور للدراسة
- مثال مهنة اختيار المهنة في المجتمع هي مشكلة مشتركة لذا ياخذ هذا البرنامج هذه المشكلة ويضعها على شكل وحدات دراسية لكي نقوم بتدريسها لتلاميذ كمشكلة عامة
- مشكلة التواصل مع الاخرين كيف انميها عند التلاميذ ناخذها ونضعها في البرنامج العام
- يأخذ البرنامج العام ثلث اليوم الدراسي اما باقي الايام ياخذ الطلاب المواد الاختيارية
· انواع المنهج المحوري
- المنهج المحوري القائم على المهمات الاجتماعية
- المنهج المحوري القائم على الكفايات
- المنهج المحوري القائم على الحاجات الفردية للتلاميذ

مراحل تطبيق المنهج المحوري
· تخطيط ميادين الدراسة
· توزيع مجالات الدراسة على الصفوف الدراسية
· تحديد المفاهيم الاساسية لكل مجال
· توفير مستلزمات التنفيذ من مال وبشر وظروف مكانية وزمانية
· تنفيذ المنهج وتقويمه

منهج الوحدات الدراسية
يسمى منهج الوحدات التعليمية والوحدة التعليمية تنظيم خاص بمادة دراسية وطريقة في التدريس تضع التلاميذ في موقف تعليمي متكامل يثير اهتماماتهم ويتطلب منهم نشاطا متنوعا يؤدي آلي مرورهم في خبرات معينة بما يحقق الاهداف الموضوعة
مثال : وحدة الكائنات الحية مؤلفة من وحدات مثل وحدة الحيوان وحدة النبات وحدة الانسان
وكل وحدة من هذه الوحدات مؤلفة من عدة دروس وهي متعلقة بجسم الانسان مثال درس عن جهاز الهضم ودرس عن جهاز البول ودرس عن التكاثر وهكذا...........
مثال لدينا درس عن الامراض السارية عند الانسان وهو تابع لوحدة جسم الانسان
فيطلب المعلم من التلميذ آن يذهب آلي الصيدلية ويسأل الصيدلي عن قائمة باسماء الادوية التي تستخدم لمعالجة هذه الامراض آو يطلب منه قائمة باسماء الامراض السارية وهكذا نكلف التلميذ بالنشاط الذي يحقق الهدف ويحقق المنهج

· خطوات تصميم الوحدة التعليمية:
- التحديد الدقيق للاهداف التعليمية
- أعداد الاختبارات الموضوعية والمقالية لقياس مدى تحقق الاهداف
- تحديد خصائص المتعلم ودراسة ميوله وقدراته
- تنظيم محتوى الوحدة واختيار الوسائل والانشطة
- تجريب الوحدة التعليمية وتنفيذها
- تقويم الوحدة التعليمية


محتويات مرجع الوحدة التعليمية
· مشكلة الوحدة والهدف منها
· قائمة بالمهارات والاتجاهات التي ينبغي تعليمها للتلاميذ
· الانشطة المطلوبة
· الوسائل التعليمية المطلوب استخدامها
· اساليب التقويم
· مرجع الوحدة التعليمية يساعد على توجيه التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dr-manalhasan2013.yoo7.com
 
بناء و تطوير المنهج - المستوى الرابع فيزياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق تدريس فيزياء - طرق تدريس أحياء - المستوى السادس
» قسم فيزياء , اختيار من متعدد ( مجموعة ريم )
» اعلام بدرجات أعمال السنة للفرقة الثالثة قسم دراسات - فيزياء - أحياء
» خطة دراسية لكتاب فيزياء ثاني ثانوي الفصل الأول "مطور" لعام 1433 – 1434 ھ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د / منال حسن :: المقــــــــــــــــــــرر :: مقرر بناء و تطوير منهج - فيزياء-
انتقل الى: